مواضيع عامة، ونصوص مهمة

١٦ كتابًا غيّرت العالم عند روبرت داونز .. ما بين عالم الإنسان، ودنيا العلوم

Robert B. Downs - Wikipedia

روبرت داونز مؤلف أمريكي غزير الإنتاج، كان مدافعاً عن الحرية الفكرية وله مؤلفات ومنشورات تتعلق بموضوعات الرقابة على الأعمال الأدبية. في كتابه المُعنوَن بـ(كتب غيّرت العالم)، وصف ستة عشر كتاباً عظيماً غيّرت مجرى التاريخ‘ وقسّمه لقسمين:

١/ عالم الإنسان و الكتب، وأشار منها إلى:

٢/ دنيا العلوم والكتب، وأشار منها إلى:


يُبيّن داونز الغرض من مؤلفه في مقدمته بقوله: 

الغرض من هذا المؤلف هو توضيح القوة العاتية للكتب، عن طريق مناقشة أمثلة معيّنة. فأولاً، يجب التركيز على أنه ليس في نيتنا تقديم قائمة بأحسن الكتب أو أعظم الكتب، فإن عمل مثل هذه القوائم هواية محبوبة لتمضية الوقت انقاد الأدب والمؤلفون والناشرون ورجال التعليم وأمناء المكتبات، الذين تنحصر توصياتهم في العلوم الأدبية. أما الهدف منه فهو اكتشاف الكتب التي كان لها أعظم أثر عميق على التاريخ والاقتصاد والثقافة والفكر العلمي منذ عصر النهضة تقريباً إلى منتصف القرن العشرين.

ويقول :

“هناك خصائص معينة يشترك فيها معظم المؤلفين، تبدو واضحة، باستثناء علماء الطبيعة الذين تضمهم القائمة. والذين يكون التعليق أقل مناسبة لهم. فالكتب التي تضمها القائمة كتبها أشخاص غير تابعين للكنيسة وأشخاص متطرفون ومتعصبون لدينهم، وثوريّون ومثيرين للاضطرابات. وغالباً ماتكون كتب رديئة التأليف تعوزها المسحة الأدبية”.

أما عن سر نجاح هذه الكتب دون غيرها فيعزُوه إلى:

“… الزمن كان ملائماً وعلى استعداد تام لهم. حملت كتبهم رسالات، كانت في أغلب الأحوال عاطفيّة، يتوسّلون فيها إلى ملايين البشر. وفي بعض الأحيان كان النفوذ للخير، كما كان أحياناً أخرى للشّر. ومن الجليّ أن الكتب يمكن أن تكون قوى لكل من الخير والشر. على أية حال، ليس الغرض هنا قياس القيم الأخلاقية، بل لتوضيح أن الكتب أدوات أو أسلحة حركيّة و قوية”.

هاجر العبيد

مشرفة نادي القراءة بطيبة، عضو مؤسس لنادي قبَس الثقافي بجامعة طيبة، مهتمّة بالعلوم الإنسانيّة و التَاريخ و الأديان.
زر الذهاب إلى الأعلى